Articles > International Automotive Newsprintwrite comment

MercedesBenz Trucks


IAA 2016 - Daimler Trucks unveils Mercedes Benz Urban eTruck and Fuso eCanter in Hanover

شاحنات دايملر تـقـدّم شاحـنة Fuso eCanter وشاحنة مرسيدس-بنز Urban eTruck في معرض 2016 IAA

يتمحور التركيز خلال دورة هذه السنة مع معرض IAA الدولي للمركبات التجارية في هانوفر (من 22 إلى 29 سبتمبر 2016) حول الاتجاهات الرئيسية الضخمة للمستقبل: الرقمنة والتنقل الإلكتروني.

وتربط شاحنات مرسيدس-بنز بين الاتجاهين الرقمنة والتنقل الإلكتروني من خلال شاحنة Urban eTruck. وتشكّل المركبة نسخة مذهلة من شاحنة التوزيع الكهربائية والمجهّزة بتقنيات الاتصال للمستقبل. أما شاحنة Fuso eCanter؛ فهي الجيل الثالث من المركبات التجارية الخفيفة الأولى بمحرك كهربائي بالكامل في العالم، وأول إنتاج صغير الحجم من شاحنات Fuso الكهربائية.

الظهور الأول عالمياً: شاحنة مرسيدس-بنز Urban eTruck الكهربائية بالكامل والمجهّزة بتقنيات الاتصال مع الشبكة:

تصوّر شاحنة Urban eTruck الإمكانات المذهلة للاتصال وأنظمة القيادة الكهربائية، وأساليب العرض وتقنيات التحكم المستقبلية، وتكنولوجيا نقل المعلومات عن بُعد، والإمداد الذاتي الهائل للطاقة. وتحدّد شاحنة مرسيدس-بنز Urban eTruck أحدث التطوّرات في المركبات الكهربائية بالكامل في قطاع التوزيع الثقيل ضمن المسافات قصيرة المدى. ولا تُصدر المركبة ذات المحور الثلاثي بإجمالي وزن مسموح قدره 26.0 طن، أي انبعثات داخلية، وتعمل بهدوء تام، وفي الوقت نفسه تتمتع بأداء يوازي شاحنة تعمل بمحرك احتراق داخلي من حيث الحمولة والأداء بفضل إمدادها المبتكر للطاقة، وهي اقتصادية أيضاً.

شاحنة كهربائية بأداء محركات الديزل
تزخر شاحنة Urban eTruck بمقوماتها الخاصة على غرار الشاحنات المجهّزة بمحرك اختراق داخلي، وذلك في كافة النواحي حتى وزنها. ويقف الوزن الإضافي عند 1,700 كيلوغرام فقط. وبينما تعتزم المفوضية الأوروبية زيادة وزن المركبة الإجمالي المسموح به للشاحنات ذات أنظمة القيادة البديلة بمقدار طن واحد، فإن ذلك سوف يبّدد مساوئ الوزن بالنسبة إلى الشاحنات الكهربائية.

وتشتمل أبرز مزايا شاحنة Urban eTruck على نظامها للقيادة مع محور خلفي كهربائي، ومحركات كهربائية مجاورة مباشرة لمحاور العجلات. وتصل طاقتها القصوى إلى 2 × 125 كيلووات، في حين يبلغ عزم الدوران 2 × 500 نيوتن متر. وقد أثبتت النسخة القياسية من المحور جدارتها فعلاً في الحافلات.
ولسعة البطارية في شاحنة Urban eTruck تصميم متناسق. ويتجلّى الترتيب الأساسي في وحدة البطارية التي تتألف من بطاريات الليثيوم أيون مع سعة إجمالية تبلغ 212 كيلووات ساعة. ونتيجة لذلك، يمكن قطع مسافة تصل إلى 200 كيلومتر - وهي كافية بصورة طبيعية لجولة توصيل نموذجية خلال اليوم.
تصميم مبتكر مع خطوط انسيابية

تتسم جوانب الأناقة والأسلوب في شاحنة Urban eTruck بلمسات مبتكرة تماماً كنظام القيادة الكهربائي فيها. كما أنها تُجسّد فلسفة التصميم التي تتبعها مرسيدس-بنز من خلال التركيز على مفهوم "النقاء الحسي" - وهو تعبير ينطبق بشكل مثالي على شاحنة Urban eTruck. وتمتاز الخطوط الكنتورية لمقصورة السائق بأناقتها وانسيابيتها مع أقل حد من التفاصيل، ودون مفاصل مرئية.

وعلى طول السقف، يربط جناح ثلاثي الأبعاد بين المقصورة وهيكل الشاحنة. ويضم فتحة تهوية عريضة في الأمام تعمل كمنفذ هوائي لوحدة التبريد المخفية وراء الجناح، كما تُستخدم في صناعة الأغذية على سبيل المثال. وتماماً مثل جناح السقف، تأتي ألواح الحواف ذات الديناميكيات الهوائية على جانبي المقصورة لتتناغم إلى حد كبير مع الهيكل. وأصبحت الواجهة الزجاجية الأمامية ممدودة أكثر إلى أسفل. وتعتبر كاميرات المرايا التي تحل مكان المرايا الخارجية التقليدية، ميزة مُلفتة للشاحنة.

وأزيلت منافذ الهواء التقليدية من شاحنة Urban eTruck بسبب نظام القيادة الكهربائية. وبدلاً من ذلك، أصبحت لوحة شبكية سوداء عنصراً مميزاً للعلامة التجارية بحيث تربط الشاحنة ببيئتها المحيطة. وتمتاز بأنها شفافة، وتتضمن إضاءة خلفية بواسطة صمّامات LED عالية الدقة. ويمكن تصوّر عدد من السيناريوهات البصرية المختلفة هنا؛ إذ يمكن استخدام صمامات LED لإعادة تشكيل لوحة المبرد المميزة لمرسيدس-بنز بفتحات ألماسية، أو للإشارة إلى وضعية التشغيل للشاحنة، أو لعرض مستوى شحن البطاريات.
وإجمالاً، تمثّل شاحنة Urban eTruck ذلك التناغم المذهل بين الجمالية والذكاء، وهما سمات واضحة في تصاميم مرسيدس-بنز. فشاعرية الخطوط الكنتورية تتألق بجمالية جذابة، وتعكس تناقضاً مثيراً لمزايا التصميم الذكية الفائقة مثل الإضاءة المدمجة، وكاميرات المرايا، واللوحة الشبكية السوداء.

الظهور الأول عالمياً: شاحنة Fuso eCanter الجديدة والكهربائية بالكامل
أصبحت شاحنة Fuso Canter E-Cell تسمّى الآن بشاحنة Fuso eCanter. ويمثّل الاسم الجديد الجيل الثالث من المركبات التجارية الخفيفة الأولى بمحرك كهربائي بالكامل في العالم، أما الإنتاج صغير الحجم فيشكّل خطوة هامة على طريق السلسلة الكاملة للإنتاج. ومن الناحية الفنية، تختلف شاحنة eCanter جذرياً عن طرازها السابق، وتستفيد من النتائج والاستنتاجات الشاملة لتجارب العملاء مع الجيل الثاني، وانخفاض تكاليف البطاية وتكنولوجيا العناصر. وسوف يتم تقديمها خلال معرض السيارات الدولي IAA للمركبات التجارية 2016.

إن نظام القيادة الخالي من الانبعاثات الداخلية لشاحنة Fuso eCanter لن يقلل من أثر العوادم والانبعاثات الضارة في وسط المدن وحسب، بل سيكون أيضاً بديلاً اقتصادياً جذاباً لمحركات الديزل. وبفضل التكاليف التكنولوجية المنخفضة، سيتم إطلاق شاحنة eCanter في الأسواق بأسعار تنافسية ومناسبة. إن تكاليف التشغيل المنخفضة مقارنة بطرز الديزل المرادفة يعني أن أي نفقات إضافية يمكن تعويضها في أقل من ثلاث سنوات.
وتستخدم شاحنة eCanter الجديدة محرك كهربائي متزامن بشكل دائم، مع طاقة إنتاجية مذهلة قدرها 185 كيلووات، وعزم دوران مقداره 380 نيوتن متر. ويتم نقل القوة إلى المحور الخلفي عبر ناقل أحادي وقياسي للسرعة.

وتمتلك المركبة التي ظهرت لأول مرة في معرض IAA بطارية بسعة 70 كيلووات ساعة. واعتماداً على الهيكل والحمولة والاستخدام، من الممكن قطع مسافة تزيد عن 100 كيلومتر دون إعادة شحن البطارية أثناء الثبات. وتتوزّع البطاريات على خمس وحدات، تتموضع إحداها في وسط الإطار خلف المقصورة، إضافة إلى اثنتين على كل جانب من الإطار. وهي بطارية ليثيوم أيون مبرّدة بالماء توفر دورة حياة طويلة، وكفاءة عالية، خاصة في الأجواء ذات درجات الحرارة المرتفعة، وبنية مدمجة صغيرة الحجم لوحدات البطارية. ومن المُلفت حقاً كتلة الوزن الاستثنائية لشاحنة eCanter. فسعة حمولة الشاسيه للمركبة بوزن 7.49 طن تبلغ 4.63 طن بما في ذلك الهيكل والحمولة.

ومن المخطط اعتماد وحدات فردية للبطاريات مع ست مجموعات من البطاريات، كل منها بسعة 14 كيلووات ساعة ضمن الإنتاج المقبل صغير الحجم. ويسمح ذلك لشاحنة eCanter بأن تتكيّف مع متطلبات العملاء من حيث المسافة، والسعر، والوزن. ويستند المفهوم إلى نتائج اختبارات العملاء، والتي أظهرت أنه بالنسبة إلى بعض المشغّلين، تعتبر الحمولة الصافية أكثر أهمية من المسافة المقطوعة، في حين أبدى آخرون استعدادهم للتنازل عن الحمولة الصافية من أجل قطع مسافات أطول، مثلاً بطاريات أكثر.

وتأتي خيارات الشحن كذلك بخصائص قابلة للتكيّف أيضاً؛ إذ يمكن شحن البطارية حتى 80 في المائة من سعتها في غضون ساعة واحدة عبر التيار المباشر في محطة للشحن السريع، أو حتى 100 في المئة خلال سبع ساعات عبر التيار المتردّد. وفي المستقبل، سيكون من الممكن إجراء شحن سريع بطاقة قدرها 170 كيلووت، مما يعني 80 في المائة من سعة البطارية خلال نصف ساعة فقط. ويتم استخدام وصلة كومبو 2 المعيارية للشحن (تُعرف بـ "نظام الشحن المشترك").

وأظهرت نتائج اختبار أسطول من الشاحنات على مدار سنة كاملة مع الجيل الثاني من شاحنة Canter الكهربائية أنه يمكن توفير حوالي 1000 يورو لكل 10,000 كيلومتر مع هذه المركبة مقارنة بنسخة تعمل بالديزل. وإلى جانب تقليص تكاليف الصيانة بحوالي 30 في المائة، تصبح شاحنة Fuso حلاً اقتصادياً للعملاء. كما أن السعر المقترح للبيع يعني أن أي نفقات إضافية يمكن تعويضها في أقل من ثلاث سنوات. وأثبتت هذه المركبة مدى مواءمتها للاستخدام اليومي في مجال التوزيع لمسافات قصيرة، وأيضاً للنقل في المدن.

ومن المقرر أن تظهر شاحنة Fuso eCanter لأول مرة في العالم خلال معرض IAA في سياق استعراض سلسلة الإنتاج صغير الحجم، والتي سيتم تسليمها للعملاء في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية واليابان بدءاً من 2017. وتمتاز مركبة المعرض بتصميم فريد وجذّاب، مع مصابيح أمامية LED، وشبكة مميزة ومصد، ومقصورة داخلية أعيد تصميمها، بما في ذلك جهاز لوحي وسطي قابل للإزالة مع وظائف للاتصال. ويتم طلاء المقصورة العريضة والمريحة باللون الأزرق المعدني، إلى جانب الأطراف الجانبية المبطّنة بالكامل. وتكشف الأرضية الزجاجية التي يمكن المشي فوقها لهيكل مركبة المعرض بوضوح عن وحدة نظام القيادة والبطاريات.
وبينما ترسم عناصر التصميم هذه ملامح الرؤية المستقبلية لشاحنة eCanter، فإن التكنولوجيا تبقى نفسها كما في طراز الإنتاج صغير الحجم.

PR
27.09.2016
Hanover - Cairo - Dubai


write comment

Readers Comments:

No comments yet


Related articles:
Want to sell your used car or buy one? Then check out our new used car market section here!
Looking for a good service center or aftersales customer service? Did you have any bad experience with your car dealer or service center? Then check our 'automotive evaluation charts' here!

Latest Video



4th UN Global Road Safety Week (8-14th May 2017) on Al Ghad TV

Nile TV

Mohamed Sheta
LIVE ON AIR
Every Wednesday in The Breakfast Show on
NILE TV INTERNATIONAL
8.30am – 09.00am LIVE

MOHAMED SHETA
LIVE ON AIR

Every Wednesday
on Egypt's biggest radio network:
RadioMasr 88.7 FM
4-7pm live


RadioMasr887fm.jpg

Autoarabia Group @ Facebook.com


Join Autoarabia Group @ facebook.com
...cars, racing, tuning and events in Egypt and Middle East
Is Egyptian car market corrupt or collapsing?
Is the Egyptian car market collapsing or is it just a corrupt and unprofessional car market? This is surely one of the most asked questions these days. Everybody is asking ...

FORMULA 1

AutoArabia Consulting

Only for company requests. For readers letters and complaints kindly click here

International Engine of the Year Award

World Car of the Year Award

World Car of the Year

Middle East Car of the Year

MECOTY 2017

IRF seminar

Road Safety & Public/Private Partnership
International Road Federation