Articles > International Automotive Newsprintwrite comment

McLaren


McLaren 650S GT3 is the headturner at Goodwood

ماكلارين جي تي تكشف عن طراز 650إس جي تي3 خلال مهرجان السرعة في جودوود

كشفت مكلارين جي تي خلال مهرجان جودوود للسرعة، عن تفاصيل سيارة السباق الجديدة ماكلارين 650إس جي تي3، والتي ستشارك في سباقات جي تي3 حول العالم بدءاً من موسم 2015. وقد أزيح الستار أمام المتفرجين عن السيارة الجديدة التي صنعت اعتماداً على طراز 12سي جي تي3، والتي شهدت نجاحاً هائلاً ومنحت الفوز لماكلارين في العديد من السباقات خلال المواسم الثلاثة السابقة.
صمم الطراز الجديد 650 إس جي تي3 ليتابع الانتصارات والنتائج المبهرة التي حققها الطراز السابق 12سي جي تي3 حول العالم، وتعد سيارة السباق الجديدة الجيل الثاني من سيارات جي تي3 والتي تنتجها ماكلارين جي تي، الذراع المتخصصة في تصنيع سيارات سباق جي تي من ماكلارين. وكانت سيارة السباق الحالية 12 سي جي تي3 قد أحرزت ثلاثة ألقاب و51 فوزاً في السباقات و71 صعوداً على منصة التتويج.
وقد اعتمد التصميم الجديد على طراز ماكلارين 650إس الذي كشف عنه مؤخراً ويتمتع بهيكل أحادي الخلية مصنوع من ألياف الكربون. وقد استخدمت أحدث تقنيات ديناميكا الموائع الحسابية في عالم السيارات من أجل تحقيق أعلى مستوى من الديناميكية الهوائية وزيادة مستويات التبريد. وفي المقدمة يوجد موزع ومدخل هواء كبير الحجم يتماشي مع التفاصيل المعروفة في مقدمة سيارات ماكلارين، وفي الجوانب يوجد إطار جديد كلياً يتميز بخفة وزنه مصنوع من ألياف الكربون يحيط بمداخل الهواء التي تساهم في التبريد بشكل أكبر. أما الجانح الخلفي الثابت المصنوع من ألياف الكربون فيعمل مع الموزع لنشر الهواء خلال وتحت التفاصيل الانسيابية التي يتميز بها طراز 650 إس جي تي3.
وكانت النسخة المخصصة للطرقات قد صممت لتمنح السائق "تجربة قيادة فائقة على الطرقات"، وقد اعتمد طراز 650إس جي تي3 على المفهوم ذاته، حيث شهدت السيارة الجديدة تطورات وتعديلات متعددة لزيادة مستويات تفاعل السيارة مع السائق، كما كانت التعديلات أيضاً لزيادة قدرة التحمل أثناء السباقات اعتماداً على الخبرة التي امتلكتها الشركة خلال السنوات الماضية.
وقد كان خفض تكاليف امتلاك السيارة من الأولويات التي خضعت لها السيارة أثناء التصميم والتطوير، وقد تحقق ذلك من خلال زيادة عمر مكوناتها والتي تتضمن المحرك وعلبة السرعة، وإعادة تصميم المكونات والأنظمة لخفض تكلفة الأجزاء.
كما زادت مستويات الأمان والسلامة داخل مقصورة القيادة في سيارة 650 إس جي تي3، وأضحى الهيكل أحادي الخلية المصنوع من ألياف الكربون يوفر مستوى أعلى من الحماية مع إضافة قفص حماية موافق لمعايير الاتحاد الدولي للسيارات. ويتميز قفص الحماية بوزن أخفض وتصميم أفضل من ذلك الذي استخدم في سيارة 12سي جي تي3، كما أنه يوفر قدراً أكبر من الراحة للسائق ومساحة أوسع للرأس والقدمين.
ومن التعديلات الأخرى التي شهدتها السيارة كانت تحسين تجربة القيادة بالنسبة للسائق، حيث زودت سيارة 650 إس جي تي3 بلوحة رقمية خاصة بالسيارة الرياضية خلف المقود الذي يتمتع بتصميم مستوحى من مقود سيارة ماكلارين مرسيدس في سباقات الفورمولا1، كما زودت السيارة أيضاً بمقاعد مطورة تتوافق مع معايير الاتحاد الدولي للسيارات، وتوفر مستويات أعلى من الراحة والسلامة للسائق.
تضمنت سيارة ماكلارين 650إس جي تي3 محرك إم838 تي، والذي يعد الجيل الأحدث من المحرك التوربيني المزدوج ذي الاسطوانات الثمانية بسعة 3.8 ليتر. وإلى جانب المحرك زودت السيارة بعلبة سرعة متطورة وجديدة بست سرعات. وتنتج سيارة 650 إس جي تي3 حوالي 500 حصان، وهي القوة ذاتها التي تنتجها سيارة 12سي جي تي3، والتي يتم التحكم بها بواسطة نظام توازن الأداء الخاص بالاتحاد الدولي للسيارات. كما تحسن عمل التبريد بفضل مداخل الهواء الكبيرة في الصادم الأمامي والمداخل الجانبية المعدلة، وإضافة إلى ذلك فقد تم تغيير موقع مبرد الزيت الخاص بعلبة السرعة، حيث دمج ضمن المداخل الجانبية ليمنح مؤخرة السيارة مزيداً من الانسيابية والديناميكية الهوائية.

وسيتمكن مالكو سيارات ماكلارين 12سي جي تي3 من الاستفادة من حزمة التطويرات والتحسينات التي ستتمتع بها ماكلارين 650إس جي تي3، وذلك بفضل امتلاك السيارتين للهيكل والمحرك ذاتهما. وستمنح حزمة التطويرات الفرصة لسيارات ماكلارين 12سي جي تي3 الحالية بإطالة عمرها لتفتح لها الباب للمنافسة الفاعلة في الدورات القادمة من سباقات جي تي، الأمر الذي سيتيح الفرصة لمالكي سيارات ماكلارين جي تي3 بالمشاركة في سباقات جي تي لما يقارب على 6 سنوات إضافية باستخدام سياراتهم التي يملكونها حالياً.

وقد تم التخطيط لإنتاج ما يقارب على 15 نسخة من ماكلارين جي تي3 لتسلم عند بداية موسم 2015، وذلك بالإضافة إلى حزمة التطوير الاختيارية المتاحة لسيارات ماكلارين 12سي جي تي3. ويبدأ سعر ماكلارين 650 إس جي تي3 من 330 ألف جنيه إسترليني، قبل إضافة الضرائب.

وقد صرح مايك فليويت، الرئيس التنفيذي لماكلارين أوتوموتيف: "تضيف ماكلارين 650إس جي تي3 المزيد من التحسينات على نسخة 650 إس المميزة، لتزيد من متعة قيادتها. وتشترك السيارتان بالمزايا الرئيسية مثل المحرك التوربيني المزدوج بسعة 3.8 ليتر وهيكل السيارة المصنوع من ألياف الكربون. ولكن ماكلارين 650إس جي تي3 تتفوق على زميلتها من ناحية أداء الديناميكية الهوائية. إنها السيارة المثالية لسباقات جي تي، وهي الآن تتمتع بإمكانية إضافة شريحة واسعة من التعديلات التي من شأنها زيادة قدراتها، كما أنها تتمتع بمستويات من الراحة والأمان ومتعة القيادة تماثل النسخة المخصصة للطرقات.

كما علق أندرو كيركالدي، مدير ماكلارين جي تي: "تعد نسخة ماكلارين 650 إس جي تي3 تطوراً طبيعياً لسيارة سباقات ناجحة، ولكننا بحثنا عن المواقع التي يمكن إضافة أي قدر من التطوير لتحسين الأداء ولو بقدر صغير. تساعد التحسينات الديناميكية الهوائية في تأدية عمل السيارة على أفضل وجه، كما أننا استطعنا زيادة مستوى التبريد دون أدنى تأثير على الأداء. كما عملنا على تبسيط عمليات الصيانة والتصليح وخفض الوقت والتكاليف المترتبة عليها، لذلك فإن ماكلارين 650إس جي تي3 ستتمتع بقدرة أكبر على المنافسة في سباقات القدرة والتحمل بما أنه قد تم اختصار الوقت المطلوب للتوقف في محطة الصيانة إلى أدنى حد".

وعلق كريس غوودوين، سائق الاختبارات الرئيس في ماكلارين أوتوموتيف: "صممت ماكلارين 650 إس جي تي3 لتقدم تجربة تفاعلية أكبر للسائقين، ولكنها تتمتع بتجربة قيادة أسهل في الوقت ذاته، وهذا أمر أساسي لأي سيارة سباق، وخاصة لسيارات السباق المشاركة في سباقات التحمل، حيث يتنافس المتسابقون في مجموعة واسعة من الحلبات تتنوع فيها الظروف الجوية ونوعية المسارات خلال السباق".

وتابع غودوين: "تستقطب سباقات جي تي3 شريحة واسعة من المتسابقين، بدءاً من أكثر السائقين خبرة في العالم وحتى هواة السباقات من المواهب الشابة. فإذا كانت السيارة سهلة القيادة وقدمت للسائق تجربة تفاعلية مميزة عند قيادتها إلى حدودها القصوى، عندها يمكن للسائق قيادتها بثبات أكبر ودون ارتكاب أخطاء واستخلاص أداء أفضل من السيارة لفة بعد لفة".

المواصفات الفنية لماكلارين 650 إس جي تي3
• هيكل السيارة
- هيكل من ألياف الكربون أحادي الخلية متصل من الأمام والخلف بهيكل فرعي مصنوع من الالمنيوم
- استخدام ألياف الكربون خفيفة الوزن في ألواح حسم السيارة
- دعم السائقين العسر
- قفص حماية يتوافق مع معايير الاتحاد الدولي للسيارات
- نظام رفع السيارة بضغط الهواء
- توفر الألوان حسب الطلب لكل عميل

• الديناميكية الهوائية
- موزع وأجنحة أمامية
- جناح خلفي يمكن التحكم به
- موزعات هواء أمامية وخلفية

• المحرك
- محرك إم 838 تي V8 بسعة 3.8 ليترمن ماكلارين مزود بتوربين مزدوج معد للسباقات


• جهاز نقل السرعة
- جهاز نقل سرعة تسلسلي بست سرعات يمكن التحكم به بأزرار على عجلة القيادة

• الأنظمة الالكترونية
- أسلاك وموصلات خفيفة الوزن مصممة للسباقات
- نظام الكتروني لإدارة القدرة
- لوحة تحكم تعمل باللمس
- مآخذ إضافة للطاقة لتشغيل معدات الفريق، مثل أجهزة الراديو

• حجرة القيادة
- مقاعد من ألياف الكربون
- أحزمة أمان بستة نقاط
- لوحة قيادة خفيفة الوزن من ألياف الكربون
- نظام إطفاء معد للسباقات

’McLaren Automotive‘ شركة بريطانية تصنّع سيارات رياضية فاخرة عالية الأداء موجودة في ’مركز ماكلارين للتقنية‘ (MTC) في ووكينغ، سُرّاي. أما في الشرق الأوسط، فيوجد المكتب الرئيسي الإقليمي للشركة في البحرين التي هي أيضاً موطن شركة ’ممتلكات‘ القابضة، المساهم الأساسي في الشركة. وتحوي المنطقة شبكة تضم وكلاء محترفين وبارزين في كل من مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر والإمارات العربية المتحدة.

بعد الإطلاق العالمي للشركة عام 2010، طرحت ’McLaren Automotive‘ طرازي ’12 سي‘ و’12 سي سبايدر‘ المبتكَرين، وكجزء من خططها لإطلاق طراز جديد كل عام، تم الإعلان مؤخراً عن ’ماكلارين بي1‘ McLaren P1™، وتستمر العلامة التجارية بالتوسّع وتعمل من خلال شبكة وكلاء دولية خاصّة في جميع أسواق السيارات الرئيسة.

الشركاء الفنيين لشركة ماكلارين اتوموتيف
تتعاون الشركة في تطوير وهندسة وتصنيع مجموعتها المبتكرة والشهيرة عالميا من السيارات الرئيسية مع شركاء من الشركات العالمية الرائدة التي توفر لها الخبرة والتكنولوجيا المتخصصة وهي: اكيبونو، واكزونوبل، واكسونموبيل، وبيريللي، وساب، وتاغور.

مصمّمة للحلبات؛ مطوّرة للطرقات
التواصل بين ’الفورمولا 1‘ وسيارات الطرقات العادية في ’ماكلارين‘ عملية طبيعية يتم عبرها مشاركة الخبرات والمعارف والأسس وأساليب العمل. ومن خلال دمج 50 سنة من الخبرات في سباقات الفورمولا 1 و20 سنة من التراث العريق في صناعة السيارات الرياضية الرائدة، تقوم ’McLaren Automotive‘ بتصميم وتطوير وتصنيع طرازات ’12 سي‘ و’12سي سبايدر‘ و ماكلارين بي 1 McLaren P1™ التي تتميز بالتطور والتقدم التقني وعدم المساومة من ناحية الأداء.

تُعدّ ’ماكلارين‘ رائدة استخدام ألياف الكربون في صناعة السيارات على مدى الـ30 سنة الماضية. ومنذ أن قدّمت الشاسيه المصنوع من ألياف الكربون في سيارات السباقات والطرقات العادية مع ’ماكلارين إم بي 4/1‘ في 1981 و’ماكلارين أف 1‘ في 1993 على التوالي، لم تقم ’ماكلارين‘ بإنتاج أي سيارة من غير شاسيه مصنوع من ألياف الكربون.

TS
17.07.2014
Goodwood - Dubai - Cairo

write comment

Readers Comments:

No comments yet


Related articles:

#SaferCarsForEgypt

The biggest automotive group and Road Safety initiative in Egypt and the Middle East
Want to sell your used car or buy one? Then check out our new used car market section here!

Mohamed Sheta on social media:

Looking for a good service center or aftersales customer service? Did you have any bad experience with your car dealer or service center? Then check our 'automotive evaluation charts' here!

Latest Test-Drive Video and CEO Interview



Ford EcoSport Titanium Test-Drive ... Part 1

Nile TV

Mohamed Sheta
LIVE ON AIR
Every Wednesday in The Breakfast Show on
NILE TV INTERNATIONAL
8.30am – 09.00am LIVE

MOHAMED SHETA
LIVE ON AIR

Every Thursday
on Egypt's most influential radio network:
Radio DRN 93.7 FM
Live from 6-8pm


Radio DRN 93.7 FM

Autoarabia Group @ Facebook.com


Join Autoarabia Group @ facebook.com
...cars, racing, tuning and events in Egypt and Middle East
Is Egyptian car market corrupt or collapsing?
Is the Egyptian car market collapsing or is it just a corrupt and unprofessional car market? This is surely one of the most asked questions these days. Everybody is asking ...

FORMULA 1

AutoArabia Consulting

Only for company requests. For readers letters and complaints kindly click here

International Engine of the Year Award

Middle East Car of the Year

MECOTY 2019

IRF seminar

Road Safety & Public/Private Partnership
International Road Federation