Articles > Motor-Shows & Exhibitionsprintwrite comment

Messe Qatar Motor Show


Italian designer to showcase most beautiful and unique prototypes at Qatar Motor Show in Doha

الدوحة، 25 يناير 2011


خبراء تصميم السيارات الإيطالية يلتقون في قطر - نماذج السيارات الأولية تستحوذ على الاهتمام في معرض قطر للسيارات

من المنتظر أن تكون النسخة الدولية الأولى من معرض قطر للسيارات المقرر إقامتها في الفترة من 26 إلى 29 يناير 2011 معرضاً مهماً لمصممي السيارات الإيطاليين الذين سيعرضون إبداعاتهم في "مجموعة متحدة" من الإبداعات إيطالية الصنع يتم ترويجها بالتعاون مع مجموعة صناعة السيارات وهياكل السيارات التابعة للاتحاد الوطني لصناعة السيارات (ANFIA).

وسوف يقدم المعرض، الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة بالتعاون مع شركة كيو ميديا إيفنتس وجي إل إيفنتس، تحت رعاية معالي صاحب السمو الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، نماذج السيارات الأولية والسيارات الفائقة وأنماط السيارات والهياكل الخاصة التي تعرض لأول مرة في بلد يعد من أهم الأسواق العالمية للسيارات الفارهة والرياضية وسيارات النسخة الواحدة.

أما نجمات المعرض فستكون السيارات التي رسمتها وصممتها وصنعتها الشركات الإيطالية التي ترمز للتفوق في هذا القطاع مثل أوتوستودي وبيرتوني وكاستانيا وفيورافانتي وبينينفارينا و بروتوتيبو وسالت وسبادا وتورينج سوبرليجيرا. كما سيتضمن المعرض كثيراً من المقترحات الجديدة من ضمنها بعض العروض الأولية.

سوف تقدم شركة أوتوستودي التي تتخذ من تورينو مقراً لها وصاحبة نماذج السيارات الأولية المبتكرة في معرض قطر للسيارات 2011 العرض الأولي العالمي للسيارة C-Sport Qatar المعاد تصميمها، وهي سيارة رياضية مبتكرة على أرقى مستوى بخطوط متموجة انسيابية تبرز نفسها كسيارة دمية فارهة تفيض بالشباب وتتميز بروح مفعمة بالحيوية والنشاط، مما يجعلها جاهزة لتقديم أداء مدهش.

يقول كارلو أنجيونو، مدير عام شركة أوتوستودي: "قررنا المشاركة مع زملائنا المصممين الإيطاليين في معرض قطر للسيارات، ونتطلع إلى التعرف على سوق جديدة يمكننا التعبير فيها عن إبداعية أوتوستودي في السيارات الفارهة وأن نكون الشركة التي تقدم السيارة التالية ذات النسخة الواحدة للعملاء القطريين".

سوف تقدم بيرتوني، التي تأسست في 1912 وتعد من أقدم وأعرق الشركات الإيطالية في قطاع السيارات، خلال المعرض بيرتوني بانديون، السيارة الكوبيه المستقبلية المكرسة للذكرى السنوية المائة لألفا روميو والمجهزة بقلب قويّ (محرك 8 أسطوانات سعة 4.2 لتر بقوة 444 حصاناً).
وتحتل بيرتوني بانديون باعتزاز مكانها في عائلة السيارات ألفا روميو التاريخية المصصمة على يد بيرتوني، والتي تعد رمزاً واضحاً للأناقة منذ نشأتها الأولى.

يقول ساندر كوليلا، مدير عام بيرتوني: "بيرتوني بانديون سيارة فائقة تجمع بين الأسلوب الجريء الذي يميز السيارات الرياضية وحلول التركيب المذهلة، بأبوابها التي ‘تنفتح للأعلى وإلى الخلف. وكل هذا تُتَوجه الهندسة القوية: محرك 8 أسطوانات على شكل حرف (V) سعة 4.7 لتر بقوة 450 حصاناً من ماسيراتي يتيح تجربة قيادة مثيرة وفريدة من نوعها. بانديون منتج استثنائي وجوهرة فريدة تؤكد مكانة بريتوني كواحد من أعظم الأسماء في عالم السيارات المصنوعة في إيطاليا، وأيضاً إحدى العلامات التجارية الإيطالية البارزة من حيث نمط الحياة كرائد عالمي في سوق السيارات الفارهة".

البساطة والابتكار هما القيمتان اللتان تسترشد بهما شركة فيورافانتي، التي طورت في 2008 أول سيارة فيراري رسمية ذات نسخة واحدة وهي السيارة Ferrari SP1. وسوف تطلق فيورافانتي في المعرض سيارتها F100r المفتوحة التي ابتكرتها لتكون سيارة مفتوحة توفر أقصى درجة من الراحة بفضل الحاجب الزجاجي متعدد الحشوات المصمم بطريقة ديناميكية هوائية لتوليد تدفقات هوائية تحمي رءوس الركاب بإراحتها على مساند الرأس في المؤخرة".

يقول ليوناردو فيورافانتي، الرئيس التنفيذي للشركة: "الشرق الأوسط منطقة ذات إمكانية كبيرة وهناك كثير من عشاق جمع السيارات ممن لديهم شغف ملحوظ بالسيارات ذات النسخة الواحدة، وهو قطاع بدأنا نتخصص فيه مؤخراً بتقديم السيارة Ferrari SP1 في المسابقة الإيطالية في مدينة مونتيري بكاليفورنيا، وهي سيارة صممتها فيورافانتي ليابانيّ يعشق جمع السيارات وفازت بجائزة ‘أحسن سيارة في المعرض".

تأسست شركة كاستانيا في عام 1849، وهي ستوديو لتصميم السيارات ينتج أكثر من 30 قطعة فريدة من نوعها سنوياً، وجميعها معتمد كما ينبغي لملاءمة كل بلد حول العالم. إن تاريخاً يمتد لـ160 عاماً وأعلى مستويات من الاحترافية وقدرة فائقة في التصنيع اليدوي كلها أشياء لا يمكن ارتجالها. واليوم، كحالها الأمس، تعتز كاستانيا بوجود مدرسة فيها تنقل من خلالها ثروتها المعرفية وخبرة ماضيها المجيد لبناء مستقبل من التفوق.

يقول مالك الشركة جيواكينو أكامبورا: "كاستانيا لها حضور في الشرق الأوسط منذ عام 1922 من خلال سياراتها المصنوعة خصيصاً. وفي عام 1932 زار صاحب الجلالة الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود جناح كاستانيا في معرض السيارات في ميلانو واشترى سيارتين إيسوتا فراشيني بهيكلين من تصميمنا. واليوم يوجد بهذه السوق عملاء لديهم شغف شديد بالسيارات وثقافة سيارات عظيمة، بها ذواقون كبار لا يشترون سيارات غالية وقوية جداً فحسب، بل يبدعونها من الصفر إذا لزم الأمر، محققين بذلك أحلامهم بمساعدة ستوديو كاستانيا".

يسرنا عرض لمحة خاصة عن فيات 500 التي هي جزء من مجموعتنا ال500 الخاصة. فيات 500 المعروفة بتندر2 ، هي جزء من مجموعتنا العالمية المعروفة ببيتش تندر من تصميم كاستانيا ميلانو. باستطاعة السيارة أن تتميز بمحرك هجين أو محرك كهربائي كامل، و أيضاً بالطبع يمكنها أن تتميز بأي نوع (خيار) آخر كسائرإبداعاتنا (منتوجاتنا).


بينينفارينا هي بيت تصميم يرقى تاريخه إلى عام 1930، وتقدم الشركة للسوق -بشقيه: مصنّعي السيارات والمستهلكين النهائيين- منتجات وخدمات تنافسية مبنية على قيم علامتها التجارية وهي: الإبداع والخبرة والابتكار. كما ستقدم الشركة في معرض قطر مشروع نيدو الذي قررت من خلاله إعادة النظر في المنهجية المتبعة في عملية تصميم السيارات. والنتيجة هي مفهوم مبتكر سيبحث من جديد سلامة السيارات الصغيرة. والهدف من هذه السيارة التي تتسع لراكبين هو تعزيز سلامة راكبيها داخلياً وخارجياً.

يعلق سلفيو بيترو أنجوري، الرئيس التنفيذي لبينينفارينا، بقوله: "إن تصوراً كتصميم نيدو يجسد بحق رسالتنا المتمثلة في تكنولوجيا ‘التزيين". فالخطوط الملساء والأشكال المتناغمة حققت للسيارة الفوز بجائزة أجمل سيارة في العالم والفرجار الذهبي عام 2008 والعرض في متحف الفن الحديث في نيويورك. ومضى أنجوري يقول: "نيدو أيضاً مختبر أبحاث يعني بقضية السلامة، حيث أنتج في وقت سابق في 2004 نسخة كهربائية، وهي Nido EV التي قدمناها هذا العام لتكون شاهداً على التزامنا بوسائل النقل المستدامة".

سولت شركة متخصصة في دواخل السيارات باستخدام المشغولات الجلدية الراقية والأنيقة، وقد طورت الشركة التزامها في مجال البحوث والتجريب، وهي تصمم اليوم وتصنع نماذج سيارات أولية من كل نوع، وتحتل الصدارة في قطاع تجهيز دواخل السيارات والطائرات الفارهة. وسوف تعرض الشركة في قطر السيارة RK Coupè، وهي مشروع يجمع بين محرك RUF وقاعدة Cayman. وتعدّ مثالاً على السيارات المشخصة التي يمكن أن تنتجها سولت لعملائها، من خلال الهيكل الخارجي والدواخل حيث تعبّر سولت عن أعلى مستويات الإحكام ودقة جميع التفاصيل.

يقول بييرفرانكو جافينا، الرئيس التنفيذي للشركة: "نحن على يقين أن أسواق الشرق الأوسط والصين وروسيا سوف تشهد نمواً سريعاً في السنوات المقبلة في قطاع السيارات وهذا يتيح فرصة كبيرة ينبغي أن ينتهزها مصممو السيارات الإيطاليون. وسوف نقدم في معرض قطر للسيارات خبرتنا التي نضجت الآن على مدى أكثر من 40 سنة وتمكننا من تلبية مطالب السيارات المخصوصة التي تميز سوق الشرق الأوسط".

سباداكونسبت ستوديو تصميم يعمل خلال جميع مراحل العملية، بداية من تصميم النماذج الأولية للسيارات والدراجات النارية وحتى التصميم الصناعي (بما في ذلك الخوذات والدراجات النارية) فضلاً عن الاستشارات التسويقية. وسوف تقدم الشركة في معرض قطر سيارتها Spada TS Codatronca التي تعد منتجاً شجاعاً يرفض السعي المحموم وراء الأرقام القياسية مهما كان الثمن. بدلاً من زيادة القوة بشكل أهوج، فضلت سباداكونسبت العمل على تعظيم أداء القدرة المقررة وذلك بإدخال أشكال ديناميكية هوائية وهيكل خفيف وجوهري وبالتالي الحصول على سيارة فائقة الاستقرار وسهلة المناورة قادرة على تحقيق أداء سيارات السباق بأقصى استغلال لقوة المحرك التي تزيد على 630 حصاناً.

يقول باولو سبادا، الرئيس التنفيذي للشركة: "يتيح معرض قطر للسيارات بكل تأكيد فرصة عظيمة للتعامل مع سوق منفتحة أمام المنتجات المخصوصة والاستثمارات المشتركة. إنها سوق تجتذب فيها مهارة الصنعة، مقترنة بالتصميم الإيطالي، عملاء يهتمون بأدق التفاصيل".

تأسست تورينج سوبرليجيرا في ميلانو في عام 1926، وهي مشهورة في كل أنحاء العالم باعتبارها من أكبر اللاعبين في عالم تصميم السيارات الإيطالية. أبدعت تورينج سوبرليجيرا تحفاً مثل Ferrari 166 وAston Martin DB 4/5، وتقدم الشركة لأول مرة على الإطلاق في الشرق الأوسط السيارة الستيشن عالية الأداء Bentley Continental Flying Star. وتصنع هذه النسخة المحدودة من السيارة الفائقة خصيصاً حسب الطلب (19 نموذجاً بحد أقصى، منها اثنان بالفعل على الطريق في أوروبا). وقد صُممت السيارة وصُنع هيكلها في ميلانو تحت إشراف بينتلي موتورز من أجل هندسة وجودة تضمنان المبيعات والدعم. وهي تدمج بين الهندسة المتقدمة وأربعة آلاف ساعة من العمل اليدوي فائق المهارة، وتشتمل على حقيبة أمتعة متعددة الأغراض بطول 2 متر وغطاء بنظام التحكم المؤازر ومحرك مذهل W12 بقوة 560 إلى 630 حصاناً بنظام الدفع الرباعي المستمر.

يقول بييرو مانكاردي، الرئيس التنفيذي للشركة: "الشرق الأوسط سوق مثالية لمنتجاتنا. فالجمهور في بلدان هذه المنطقة يقدر الجودة الحصرية وقيمة التقاليد ونفاسة العمل والأسلوب الذي لا يخطئه أحد، وكلها قيم تميز علامتنا التجارية. ومن هذا المنطلق، فإن اجتماع الأسلوب الإيطالي والكمال التكنولوجي الذي يميز بينتلي يعطي منتجاً مثالياً".

بروتوتيبو جروب تشارك في معرض قطر للسيارات من خلال "مركز ناردو الفني"، الذي يعد واحداً من أكمل وأنشط مراكز ميادين اختبار وتجريب السيارات في العالم. حيث تُعدّ "حلبة ناردو" ذات الصيت الذائع - بالنسبة لجميع هواة السيارات وعشاق السرعات العالية - بمثابة "الوجهة" التي لا تنشدها أقوى وأسرع السيارات الفائقة فحسب بل والدراجات النارية والنماذج الأولية المصممة خصيصاً لتسجيل أرقام قياسية دولية وعالمية. يقع ميدان اختبار السيارات المتميز هذا في الجنوب الإيطالي المشمس في المنطقة المعروفة باسم سالينتو ليتشي، وقد دأب الميدان على استضافة الفرق الفنية والمهندسين والطيارين المشاركين في اختبارات قطْع الكيلومترات على حلبات مخصصة لاختبارات التطوير، وذلك على مدار 24 ساعة يومياً و 7 أيام أسبوعياً و 363 يوماً في السنة. فبين أشجار الزيتون وعلى بعد بضع مئات من الأمتار فقط من الشواطئ، تستطيع جميع أنواع وفئات المركبات التي تسير على عجلتين و 4 عجلات (حتى الشاحنات!) السير بشكل مستمر من غير توقف على المضمار الدائري الذي يمتد بطول 12.6 كيلومتر، مع الاستفادة من انحدار المضمار للإسراع على الطريق كما لو كانت على طريق مستقيم بلا نهاية، من دون الحاجة إلى تعديل يُذكر في عجلة القيادة حتى سرعة 240 كيلومتراً في الساعة.

وتَعد النسخة الدولية الأولى من معرض قطر للسيارات الذي يقام بمركز الدوحة للمعارض خلال 26-29 يناير 2011 بأن تكون معرض سيارات فوق العادة تملأ المشاهدين من كل أنحاء العالم بالإثارة. وسوف تُعقَد قمة الشرق الأوسط للسيارات قبل الافتتاح الرسمي في 26 يناير بحضور تنفيذيين من كبرى شركات تصنيع السيارات الدولية لمناقشة مستقبل السيارات. ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات بشأن قمة الشرق الأوسط للسيارات من القسم المخصص لذلك على الموقع الإلكتروني الجديد. كما سيقدم المعرض لزواره مجموعة من الأنشطة الخارجية من ضمنها جلسات اختبار القيادة.


write comment

Readers Comments:

No comments yet


Related articles:

#SaferCarsForEgypt

The biggest automotive group and Road Safety initiative in Egypt and the Middle East
Want to sell your used car or buy one? Then check out our new used car market section here!

Mohamed Sheta on social media:

Looking for a good service center or aftersales customer service? Did you have any bad experience with your car dealer or service center? Then check our 'automotive evaluation charts' here!

Latest Test-Drive Video and CEO Interview



Ford EcoSport Titanium Test-Drive ... Part 1

Nile TV

Mohamed Sheta
LIVE ON AIR
Every Wednesday in The Breakfast Show on
NILE TV INTERNATIONAL
8.30am – 09.00am LIVE

MOHAMED SHETA
LIVE ON AIR

Every Thursday
on Egypt's most influential radio network:
Radio DRN 93.7 FM
Live from 6-8pm


Radio DRN 93.7 FM

Autoarabia Group @ Facebook.com


Join Autoarabia Group @ facebook.com
...cars, racing, tuning and events in Egypt and Middle East
Is Egyptian car market corrupt or collapsing?
Is the Egyptian car market collapsing or is it just a corrupt and unprofessional car market? This is surely one of the most asked questions these days. Everybody is asking ...

FORMULA 1

AutoArabia Consulting

Only for company requests. For readers letters and complaints kindly click here

International Engine of the Year Award

Middle East Car of the Year

MECOTY 2019

IRF seminar

Road Safety & Public/Private Partnership
International Road Federation